الصحّة

إذا كانت هذه النبتة موجودة في منزلك.. فقد تهدّد حياة عائلتك!

November 15, 2016 9:57 AM

لا شكّ في أنّكم تعرفون هذه النبتة جيداً: "الدفنباخية" التي تزيّن الكثير من المنازل والمكاتب. أمّا ما لا تعلمونه عنها فهو أنها قد تكون خطيرة وسامة.

فقد نُشر أخيراً، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحذير تشير فيه إحدى الأمهات إلى أنّ هذه النبتة قد تقتل الأطفال في دقيقة واحدة والكبار في 15 دقيقة وقد حصل على أكثر من 100 ألف مشاركة. إلا أنّ مركز مكافحة التسمم في ليل الفرنسية أشار إلى أن هذه الرسالة تنطوي على الكثير من المبالغة ولفت إلى أن الدفنباخية نبتة سامة وأنّ ملامسة سائلها للسان أو الأغشية المخاطية قد يسبب انتفاخها وبالتالي صعوبة البلع والشعور بالحريق. إلا أنّه لفت إلى أنّ هذا لا يعني حالة تسمّم حادة قد تؤدي إلى الوفاة.

فإذا كانت "الدفنباخية" تشكل جزءًا من ديكور منزلك، احرصي على ألا تقطفي أو تنظفي أوراقها بيديك، بل ضعي لهذه الغاية القفازات والنظارات لأنّ السائل الذي تحتوي عليه هذه الأوراق قد يؤذي بشرتك وعينيك. وإذا حدث ذلك، اغسليها بشكل جيد بالماء البارد واشربي الحليب. وفي حال لم تشعري بالتحسن، استشيري الطبيب.

كذلك لا تدعي طفلك يقترب منها لأنه قد يرغب في أكل إحدى أوراقها. وفي هذه الحالة، تظهر عليه أعراض غريبة مثل انتفاخ الشفتين واللسان، احمرار العيون وتشوش النظر. وفي هذه الحالة، لا بدّ لك من استشارة الطبيب.

(لها)

يذكر أنه بإمكانكم متابعتنا على صفحتنا الجديدة عبر فايسبوك هنا :961Street@

تويتر: @961street

انستاغرام: @961street

الأكثر تداولا"