HOME
lebanon and world news
science and technology
fashion
sports
health
contact

العلوم والتكنولوجيا

"نويل" يخف الخميس ولكن احذروا مجدداً من.. الجمعة حتى الاحد!

December 15, 2016 8:43 AM

حذرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من موجة برد وصقيع سيتأثر بها لبنان في الساعات القليلة المقبلة، ولفت مدير عام المصلحة الدكتور ميشال افرام الانتباه الى أن هدوء مؤقت في حركة المنخفض "نويل" تمتد حتى يوم الخميس ليعود بفعالية اكبر بدءا من يوم الجمعة ولغاية يوم الاحد المقبل مترافقا مع امطار غزيرة وثلوج ستتساقط على ارتفاع ما دون الف متر.

وكان المنخفض "نويل" قد افرغ في الساعات الماضية الكثير من الخيرات المائية والثلوج التي لامست مرتفعات دون 850 مترا وتساقطت هذه الثلوج في البقاع. وادى تراكمها الى اقفال طريقي ضهر البيدر وزحلة – ترشيش بالكامل باستثناء سيارات الدفع الرباعي دون سواها.

وتراكمت الثلوج بشكل كثيف جدا بدءا من ارتفاع 1600 وهذا امر اعتبره افرام جيد جدا. كما ان الامطار الهاطلة كانت غزيرة وتجاوزت 100 ملليمتر حتى صباح الاربعاء في البقاع وبلغت ايضا على الساحل ما يزيد عن 100 ملليمتر وذلك في فترة يومين فقط .

وادى تساقط الثلوج في ساعات الصباح الباكر الى تعطل الدروس في اغلب مدارس البقاع مع الجامعات كما شهدت الطريق الرئيسية في شتورا ازدحاما بالشاحنات الكبيرة التي لم يسمح لها بالعبور على طريق ضهر البيدر او طريق زحلة – ترشيش خوفا من الانزلاقات. وعمل عناصر قوى الامن الداخلي على التشدد في موضوع العبور على الطرق الجبلية في البقاع اذ منعت كل السيارات العادية وحتى التي تجهزت بسلاسل معدنية كما كانت الحال على طريقي ضهر البيدر وزحلة ترشيش، في حين عملت جرافات وزارة الاشغال على جرف الثلوج على طول الطرق الجبلية اضافة الى طريق المصنع عند الحدود اللبنانية – السورية.

وكالعادة اضطر العشرات من المواطنين والعسكريين من عبور مسافات طويلة على الطرق الجبلية للوصول الى منازلهم او الى اماكن عملهم ولوحظ عبور العشرات سيرا على الاقدام على طول الطريق الدولية في ضهر البيدر.

بالعودة الى الاحوال المناخية حذرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من توجه الطقس في لبنان الى المزيد من البرودة والصقيع في الايام المقبلة وكررت التذكير بعدة تنبيهات وتحضيرات للمواطنين واصحاب مزارع الدواجن من اجل تخفيف سلبيات هذه الموجة الجليدية اذ من المتوقع ان تتدنى درجات الحرارة الى ما دون 5 تحت الصفر.

وطلبت المصلحة من اصحاب مزارع الدواجن بضرورة تدفئة مزارعهم وتحصينها بشكل كبير من الصقيع حفاظا على طيور الدجاج ونبهت المواطيني واصحاب السيارات لوضع كاسر للجليد في محركاتهم وتجنب عبور الطرق الجبلية في ساعات الليل خوفا من الانزلاقات .

تيار

Advertisement.
Copyright © 2017 961Street - جميع الحقوق محفوظة