HOME
lebanon and world news
science and technology
fashion
sports
health
contact

العلوم والتكنولوجيا

"هجوم" قطبي وعواصف ثلجية.. في الميلاد ورأس السنة هذا ما ينتظركم

December 21, 2016 8:49 AM

يسيطر المنخفض الجوّي على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط حتى يوم الإثنين المقبل يتخلله انفراجات وامطار غزيرة مصحوبة بتساقط للبرد ورياح باردة. ومن الملاحظ أنّه سيتغذّى من رطوبة البحر العالية التي تأتي من الأطلسي، بحسب ما أفاد الاب ايلي خنيصر المتخصص بالاحوال الجوية عبر "فايسبوك".

كذلك، تشهد القارة الأوروبية تعمّقاً لمنطقة ضغط جوّي عالي القيم (1032،1036hpa)، تصدّ منخفضات الأطلسي التي تدخل من غرب القارة نحو الداخل، فهذه القيم العالية تحوّل الأمطار نحو الشرق الأوسط عبر مضيق جبل طارق واسبانيا وايطاليا، وتساهم بتدفّق الرياح الرطبة نحو البحر المتوسط الأمر الذي يخدم مصلحة بلدان الشرق الأوسط بالأمطار والثلوج.

تتشكّل الغيوم الركامية بسبب وصول كتلة شمالية رطبة الى منطقتنا من شمال البحر الأسود وموسكو، وأخرى من ايطاليا، وتصطدمان بمرتفع جوّي فوق لبنان وقبرص وجنوب تركيا، وبفعل تأثير الكتلة القطبية، يتكوّن المنخفض الجوّي الذي ستزداد قوّته صباح الخميس، بسبب وصول رياح جنوبية شرقية دافئة من شبه الجزيرة العربية، الأمر الذي يسبب احتكاكاً بين التيارات المتضاربة فتتشكل العواصف الرعدية ويتساقط البرَد حيث تتواجد الغيوم الركامية بين الجبال والسواحل اللبنانية.

إذًا، تتساقط الثلوج يوم الخميس على 1400 متر وتصل ليلاً الى 1200 متر وتلامس 1100 في بعض المناطق.

يُشار إلى أن الفيديو التالي يدلّ على حركة المنخفضات الجوية التي تضرب لبنان من يوم الأربعاء وحتى الإثنين.

أمّا الفيديو التالي فيظهر الهجوم القطبي الثاني نحو الشرق الأوسط والذي سيطال شمال افريقيا وسيناء. وسيكون لبنان بين 27 و31 كانون الأوّل تحت تأثير برودة قطبية. فأي منخفض يضرب لبنان خلال هذه الفترة، إذا بقيت ثابتة، سوف يتحول الى عاصفة ثلجية.

*الحرارة على الساحل: 17 نهاراًَ و12 ليلاً

*الحرارة على الجبال 1200 متر 7 نهاراً و1 ليلاً

*الحرارة في البقاع: 6 درجات نهاراً و3 ليلاً

*الرطوبة بين 60 و85%

*الرياح: جنوبية شرقية في البقاع، شرقية في الشمال وجنوبية غربية على الساحل، والجبال المطلة على البحر.

*الضغط الجوّي ينخفض من 1023 إلى 1007hpa

لبنان24



Advertisement.
Copyright © 2017 961Street - جميع الحقوق محفوظة